الرئيسية بياناتي التسجيل خروج دخول
أهلاً بك ضيف | RSS
الثلاثاء
2024-12-03
7:42 PM
موقع جسور محبة أهل باتبو وشبابها
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
مفاهيم تربوية
mohammd1951التاريخ: الخميس, 2010-04-22, 10:49 AM | رسالة # 1
مقدّم
مجموعة: المدراء
رسائل: 81
جوائز: 0
سمعة: 0
حالة: Offline
مفاهيم تربوية
- ﺄ -
[/b]*الإجهاد :Fatigue
تأثير على السلوك ينتج عن التعب، وهو تأثير مؤقت يزول بعد قسط من الراحة.

*الأداء :Performance
المقياس الرئيسي التابع، أو الذي يتم التنبؤ به في الإطار الذي نستخدمه، ويصلح كوسيلة للحكم على فعالية المتعلمين.

*الإدراك :Perceptionعملية انتباه الأفراد للمثيرات الواردة، وترجمتها إلى رسائل تفيد الاستجابة المناسبة.

*الاستراتيجية :Strategy
خطة أو بيان توجيهي، يربط بين الحالة الراهنة، ونوعية الموارد المتاحة، وطبيعة الأفق المرسوم. ويصاغ بطريقة تعكس كيفية تحقيق الأهداف المقررة.

*الاستعداد الأكاديمي :Academic Aptitude
تلك القدرات والطاقة اللازمة لمساعدة الفرد على التحصيل الدراسي. ويطلق عليها أيضا "الاستعداد الدراسي"، أو "القدرة الأكاديمية".

*الاستناد السببي :Attribution
تجسيد يُعْزِي به المتعلم سلوكه إلى معتقدات وتصورات وقيم تقدم له مبادئ جد مركبة لتوقعاته حول الأشياء.

*الأسلوب المعرفي:Cognitive Style
هو الطريقة التي يستخدمها الفرد بشكل ثابت في حل ما يواجهه من مشاكل، وفي عمليات التفكير المختلفة، إذ يميل بعض الأفراد إلى النظر إلى الأشياء بصورة جزئية، بينما يميل آخرون إلى النظر بصورة كلية، حيث يرون الأشياء في صورتها الكلية المتكاملة بدلا من إدراك عناصرها أو أجزائها الأساسية.

*الالتزام المعرفي :Cognitive Engagement
مِؤشر يقيس نوعية المجهود الذي يبذله المتعلم من أجل إنجاز واجبات التعلم الدراسي.

*الإنجاز :Achievement
من الدوافع التي تحمل الناس على اختيار مهام تتضمن قدرا معقولا من المخاطرة، وتتضمن معلومات مرتدة، واضحة ومباشرة عن النتائج.

*الانتماء :Affiliation
رغبة الأفراد في إقامة علاقات صداقة مع الآخرين والمحافظة عليها.

الانتهاء:Extinction
انحسار السلوك غير المرغوب فيه لغياب التعزيز والتحفيز.

*الأهداف :Goals
هي الأحوال المرغوب فيها، والتي يسعى المتعلم إلى تحقيقها عن طريق التخطيط لها، وتنظيمها، ومراقبتها.

*أبعاد الأداء :Performance Dimensions
هي أسس إصدار التقديرات لتقويم الأداء. وتتضمن جوانب ومهام ونتائج محددة، تبنى على أساسها تقديرات وتقويمات أداء الأفراد والجماعات.

*أبعاد جماعة الفصل :Group Dimensions
الأبعاد البارزة لنشاط الجماعة (فردية وموقفية مرتبطة بتطور الجماعة) ذات الأثر على أداء الفرد والجماعة.

*اتخاذ القرار :Decision Making
الاختيار بين عدة بدائل مناسبة بعد دراسة كافة النتائج التي قد تترتب على القرار المتخذ، والاحتمالات المرتبطة بتلك النتائج، والقيم الاحتمالية لكل بديل ونتائجه.

*استراتيجيات التعلم :Strategies Learning
تقنيات وقواعد وطرق تساعد المتعلم على اكتساب المعلومات، ومعالجتها، وتخزينها، واسترجاعها. وهذه الاستراتيجيات ضرورية بصفة خاصة لأولئك المتعلمين الذين يفتقرون إلى مهارات التفكير والانتباه والتذكر. الذين يعانون من صعوبة في الأداء الأكاديمي.

*استراتيجيات التعلم المضبوط ذاتياSelf-Regulated :Learning Strategies (SRLS)
هي تلك العمليات التي يوظفها الفرد لتحقيق الأهداف المنشودة من التعلم، وتتمثل في جهد الفرد لتنظيم المعرفة والدافعية والسلوك والبيئة المحيطة به.

*اشتراك الوالدين :Involvement Parent
يستخدم هذا المصطلح لوصف مجموعة كبيرة من البرامج التي يفترض هدفها تنشيط الوالدين وحثهما على المشاركة في رعاية أبنائهما {مثال ذلك: الإرشاد الأسري، الخدمة التطوعية، تعليم الوالدين، التدريب على الوقاية...}.

*اضطرابات الإدراك :Perceptual Disorders
صعوبة أو قصور في استخدام حواس الإبصار، أو اللمس، أو الشم، أو الذوق، أو السمع في التعرف على الأشياء أو الأشياء أو المواقف المختلفة الموجودة في البيئة بصورة صحيحة.
وقد يظهر هذا الاضطراب في صورة انخفاض مستوى أداء المتعلم في أنشطة معينة مثل الرسم، أو الكتابة، أو تمييز الصور، أو تمييز الأحجام، أو تمييز الأشكال...

*اضطراب السلوك:Disorder Behavior
حالة تبدو فيها تصرفات الفرد غير مرغوبة، ومزعجة، وقد تكون ضارة إلى حد يعوق عملية التعلم، مما يجعله بحاجة إلى خدمات خاصة لمواجهتها.

*اضطراب في التعلم :Disorder Learning
ما يتم تشخيصه من خلل أو قصور بدني أو عقلي يعوق التحصيل والانجاز الدراسي.

*اكتساب:Acquisition
التعلم المبدئي للمعلومات أو المهارات أو الخبرات...

*انحراف / شذوذ :Aberration
يستخدم هذا المصطلح للإشارة على اختلاف الفرد في خاصية أو أكثر {جسمية أو عقلية} عن أقرانه العاديين. ويمكن استخدام مصطلحات "غير العادي"، أو المختلف عن العادي" كمترادفات للإشارة إلى هذه الصفة.

- ﺒـ -
*البيئة الاجتماعية للفصل الدراسي :Societal Environment
قوى خارجية تؤثر على ما يحدث داخل الفصل الدراسي، من بينها العوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتقنية، والرقابة الحكومية..

*بيئة العمل :Task Environment
عوامل داخل الفصل الدراسي أو خارجه، يمكن أن تؤثر على مستوى أدائه.

- ت -

*التجربة الميدانية :Field Experiment
دراسة ميدانية تتضمن التحكم المخطط الواعي بالمتغيرات المستقلة.

*التجنب:Avoidance
أحد أساليب التعزيز لمنع حدوث سلوك غير مطلوب.

*تحليل السلوك :Analysis Behavioral
ذلك النهج التشخيصي المستخدم في تحليل عملية تعديل السلوك، بهدف تحديد ما يحدث من تغييرات معينة في سلوك الفرد.

*تحليل المهمة :Task Analysis
عملية تتضمن تجزئة المهام التعليمية إلى سلسلة من العناصر الصغيرة التي يجمعها إطار تسلسلي سليم. وتتضمن عملية التعلم هنا تدريس الطفل ـ مثلا ـ العناصر بصورة تدريجية منظمة، بحيث يسير من أبسط المهارات وأسهلها إلى أكثرها صعوبة. وفي حالة التسلسل العكسي، يتم تعليم الفرد أخر مهارة في السلسلة، ثم المهارة السابقة عليها... وهكذا حتى يصل إلى المهارة الأولى فيها.

*التحليل النفسي :Psychoanalysis
طريقة لسبر أغوار النفس وعلاجها، تستند إلى تلك النظرية التي تنظر إلى السلوك غير السوي، باعتباره نتيجة لرغبات مكبوتة في اللاشعور. وتحاول هذه الطريقة تبصير الفرد بسلوكه من خلال الخبرات الماضية، والمشاعر...

*التدخل :Intervention
عملية تتضمن كبح أو مقاومة السلوك غير المثمر أو غير المرغوب فيه، ومحاولة تغييرها أو توجيهها إلى مجالات أكثر فائدة.

*التدريب :Training
عملية مخططة لتعديل الاتجاهات والمعارف والسلوك، من خلال خبرة التعلم، عن طريق تطوير قدرات المتعلم، وإشباع حاجاته الحالية والمستقبلية لتحقيق أداء فعال.

*التعلم المضبوط أو المنظم ذاتيا Self-Regulated Learning : (SRL)
عملية بناء نشطة، يقوم فيها المتعلم بتحديد الهدف من التعلم، ثم يحاول تخطيط وتوجيه وتنظيم وضبط معارفه ودافعيته وسلوكه لتحقيق الهدف، ويتم ذلك داخل السياق المحيط بعملية التعلم.

*التعليم الفردي :Instruction Individualized
طرق خاصة للتدريس والتعليم، اختيرت بصورة دقيقة بهدف تكيفها بشكل ملائم لاهتمامات طفل ما واحتياجاته وقدراته.

*تدخل السلوك السابق :Proactive Inhibition
الحالة التي يتدخل فيها السلوك المكتسب سابقا عند تعلم نمط سلوكي جديد ويمنع تعلمه.

*التدرب على السلوك :Rehearsal Behavior
نشاط يهدف إلى التأثير على السلوك، عن طريق التدرب على أشكال السلوك المرغوب، في ظل ظروف تمثيلية مخططة بدقة. ومع زيادة إتقان الفرد للسلوك المرغوب، فإن مواقف التدرب التمثيلية {غير الحقيقية} تقترب تدريجيا، لتكتسب نفس خصائص المواقف الطبيعية التي يحدث فيها السلوك غير المرغوب.

*التربية الخاصة :Special Education
مصطلح شامل يستخدم للتعبير عن البرامج والخدمات المقدمة للمتعلمين الذين ينحرفون عن أقرانهم العاديين {سواء في الجانب الجسمي أو العقلي أو الانفعالي} بدرجة تجعلهم بحاجة إلى خبرات أو أساليب أو مواد تعليمية خاصة، تساعدهم على تحقيق أفضل عائد تربوي ممكن، سواء في الفصول العادية أو الفصول الخاصة إذا كانت مشاكلهم أكثر حدة.

*التربية في مرحلة ما قبل المدرسة :Preschool Education
برنامج تدريبي، يهتم عادة بجوانب النمو اللغوي والسلوك الاجتماعي للأطفال قبل التحاقهم برياض الأطفال أو بنظام التعليم الرسمي.

*تشكيل السلوك :Behavior Modeling
طريقة للتدريب وتنمية المهارات، وتركز على استخدام لعب الأدوار، ومشاهدة أو استعراض تصرفات معينة على شريط فيديو تتيح التعلم من خلال التجربة.

*تصنيف :Taxonomy
أسلوب أو نظام معين لتجميع الأشياء أو تصنيفها إلى فئات طبقا لأسس معينة، كما في حالة الاضطرابات السلوكية أو الأهداف التربوية.

*تطور الجماعة :Group Development
سلسلة من المراحل التي تمر بها أغلب الجماعات بمرور الزمن، و هذه المراحل هي التي تساعد على التكيف وحل المشاكل الداخلية والنمو والتقويم والرقابة.

*تطور حاجات التعلم :Need Development
ظاهرة تعبر عن تغير وتطور حاجات التعلم خلال المسار الدراسي للمتعلم.

*التعلم :Learning
تغيير ثابت نسبيا، يحدث كنتيجة للتعلم والتجربة، ويجب تمييز التعلم من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى إحداث تغييرات في السلوك بما في ذلك النضج.

*تعديل السلوك:Modification Behavior
عملية تتضمن تشكيل سلوك الفرد، بحيث نحاول خفض معدل حدوث السلوك غير المرغوب أو التخلص منه من ناحية، وتدعيم السلوك المرغوب أو تعزيزه من ناحية أخرى. وذلك من خلال التحكم في البيئة التعليمية، عن طريق تطبيق مبادئ التعلم بأسلوب مخطط ومنظم.

*تعديل السلوك المعرفيModification Cognitive :Behavior
أحد أساليب تعديل السلوك، يتضمن المتعلم استراتيجيات جديدة في التفكير يتمكن عن طريقها من ضبط سلوكه، كما تساعده في اكتساب المعلومات وتذكرها. ومن المعتقد أن المتعلمين يستفيدون على وجه الخصوص من هذا النوع من التعليم. وقد يطلق على تلك الطريقة أيضا {التدريب المعرفي}.

*التغذية المرتدة :Feed Back
المعرفة بأداء وظيفة التعلم التي تُكتسب من التعلم نفسه، أو من بيئة التعلم.

*التفاعل :Interaction
وهو سلسة متبادلة ومستمرة من الاتصالات بين فرد وفرد، أو فرد مع جماعة، أو جماعة مع جماعة.

[/color]


أبو عيدو يشكر لكم زيارتكم ومشاركتكم
 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:


 Copyright MyCorp © 2024