الرئيسية بياناتي التسجيل خروج دخول
أهلاً بك ضيف | RSS
الخميس
2024-04-18
4:17 PM
موقع جسور محبة أهل باتبو وشبابها
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى جسور المحبة تجمعكم » التعليم » تعليم » تابع مفاهيم تربوية (عبارات منوعة تخص التعليم والتربية)
تابع مفاهيم تربوية
mohammd1951التاريخ: الخميس, 2010-04-22, 10:54 AM | رسالة # 1
مقدّم
مجموعة: المدراء
رسائل: 81
جوائز: 0
سمعة: 0
حالة: Offline

*التقمص العاطفي / المشاركة الوجدانية :Empathy
استجابة عقلية، يدمج فيها الفرد نفسه بطريقة إيجابية مع فرد آخر أو جماعة ما، بحيث يتوحد معه شعوريا. وغالبا ما تُذكر هذه السمة على أنها هامة في تدريس الأطفال غير العاديين أو التعامل معهم.

*التقويم الفاسد :Contaminated Appraisal
تقويمات الأداء التي تتضمن عناصر أو جوانب لا تقيس نوعية الأداء المحصل عليه.

*التكامل :Integration
درجة التعاون المطلوب لتحقيق التكامل بين الجهود استجابة لمتطلبات البيئة الدراسية.

*التماسك :Cohesiveness
التقارب بين الاتجاهات والأنماط السلوكية ومستويات الأداء المشتركة بين مكونات بيئة التدريس.

*التمكين :Empowerment
هو عملية إعطاء المتعلمين سلطة أوسع في ممارسة الرقابة وتحمل المسؤولية، وفي استخدام قدراتهم من خلال تشجيعهم على اتخاذ القرارات.

*التنافر المعرفي :Cognitive Dissonance
حالة تتضمن انشغال الفرد ذهنيا بموضوعين، أو معتقدين، أو فكرين، تحتلان نفس الأهمية لديه، بيد أنهما متناقضان في طبيعتهما.

*توجهات أهداف الانجازAchievement Goals :Orientation
ما يأمل الفرد لتحقيقه من خلال سلوكه الإنجازي، من إتقان للمعارف والمهارات الجديدة، أو الحصول على أحكام مقبولة من الآخرين، أو تجنب الاحتمالات السالبة للتعلم، أو تفادي ظهور العجز.

*التواصل :Communication
العملية التي بموجبها يتم نقل وتبادل المعلومات.

*التوقع :Expectancy
الاعتقاد باحتمال حدوث نتيجة معين عند إتباع تصرف محدد.

- ث -
*ثقافة المجتمع :Society Culture
هي الفلسفات والاستراتيجيات والقيم و المسلمات والمعتقدات والاتجاهات والمعايير التي تربط بين مكونات المجتمع، ويشترك في رسم معالمها كل الفاعلين.

- ج -
*الجماعة :Group
شخصان أو أكثر، بينهم علاقة متبادلة، يتفاعلون مع بعضهم لتحقيق هدف أو غاية مشتركة.

*الجهد :Effort
الجانب الدافعي للسلوك، يَتَّحِدُ الجهد مع القدرة لينتج السلوك. والجهد هو مقدار الطاقة أو القوة التي يبذلها الفرد في أداء عمل معين، ويتأثر مقدار الجهد بقوة الدوافع أو الحاجات لدى الفرد.

- ح -

*الحاجات :Needs
النقص الذي يحسه الفرد في وقت معين، ويسعى جاهدا لإشباعه.

*الحافز :Motive:
نوع من الدوافع يركز على الحدث أو النتيجة ذات التأثير الإيجابي بالنسبة للفرد، فالحوافز هي النتائج التي يتجه السلوك نحوها.

*الحث :Prompts Least
طريقة من طرق التدريس تِؤيد اللجوء إلى أقل قدر ممكن من مساعدة المتعلم على التعلم. فعند تلقين المتعلم أي نشاط من أنشطة التعلم، ينبغي للمدرس مساعدته فقط بالقدر الضروري الذي يوصله إلى المرحلة التالية من تعلمه. وتتضمن تلك الطريقة استخدام المحاكاة والحث البدني بطرقه المختلفة...

- د -
*الدافع / الدافعية :Drive
الحاجة أو الباعث الذي يحرك ويساعد على استمرارية سلوك معين.

*الدوافع الأولية والثانوية Primary Vs. Secondary :Motives
التمييز بين الدوافع الغريزية والأخرى المكتسبة بمرور الزمن عن طريق التعلم.

*الدور :Role
أنماط السلوك المتوقعة والمدركة التي تنسب إلى وظيفة معينة.

- ذ –

*الذكاء :Intelligence
هو القدرة على الفهم، والاستيعاب، والتكيف بسرعة مع الحالات والأوضاع الجديدة، والتعلم من الخبرات والتجارب. وهو كذلك درجة القدرة كما تبدو من خلال أداء الفرد في الاختبارات المعدة بهدف قياس مستوى النمو العقلي.

- ر -

*الرضا :Satisfaction
إحساس الفرد بالتقدير لحدث معين.

- ﺱ -*سلبية :Negativism
غرابة واضحة في سلوك الفرد، تتميز بتصرفات متناقضة لما هو مطلوب منه أو ما يفترض أن يقوم به، أو يتجه نحو المقاومة الشديدة لكل ما يقترح عليه فعله أو انجازه.

*سلطة الجماعات :Intergroup Power
درجة التأثير والاعتماد بين مجموعتين أو أكثر.

*السلوك:Behavior
التصرفات أو القرارات الفعلية للأفراد أو الجماعات.

*السلوك الغريزي والمكتسب Instinctive Vs. Learned :Behavior
التمييز بين التصرفات الغريزية في مقابل الأخرى التي تُكتسب مع مرور الزمن.

*السلوك المستهدف :Target Behaviors
أنشطة أو أهداف معينة يتم تحديدها كهدف لعملية تعديل السلوك. حيث يتم استخدام أساليب تعديل السلوك المناسبة، لمساعدة الفرد على الوصول إلى تلك الأهداف، أو اكتسابها وإتقانها بمهارة.

[color="blue"] - ﺵ -*الشخصية :Personalityمجموع الخصائص أو العناصر الشخصية التي تحدد و تصنف و تميز الشخص. وتشمل اهتماماته، وفلسفته في الحياة، وقيمه، ومعتقداته، وقواه العقلية... وتظهر فائدة تصنيف الشخصية فقط بالقدر الذي نستطيع به التنبؤ بالسلوك.

- ص –

*صعوبة التعلم :Learning Disability
افتقار المتعلم إلى الانجاز أو القدرة عليه في مجال واحد أو أكثر من مجالات التعلم، وذلك بالمقارنة مع انجاز الأفراد المساوين له في القدرة العقلية. وتؤكد معظم التعريفات على اضطراب أساسي في العمليات النفسية التي يتضمنها فهم اللغة واستعمالها، سواء في ذلك اللغة المنطوقة أو المكتوبة.

- ﺽ -

*ضبط السلوك :Management Behavior
مجموعة من الأساليب والطرق المستخدمة في تغيير سلوك الفرد أو التحكم فيه. مثال ذلك أسلوب تعديل السلوك.

* الضغط :Stress
تجربة ذاتية يترتب عنها اختلال نفسي أو جسدي لدى المتعلم، ينتج عن عوامل في البيئة الخارجية أو المدرسة أو المتعلم نفسه.

*ضغوط التعلم :Learning Stress
شعور بالإحباط والقلق لدى المتعلم، يرتبط بنشاط دراسي معين، أو مواقف تتعلق بالبيئة الدراسية.

*طريقة استراتيجيات التعلم Approach Leaning :Strategies
مفهوم يؤكد على تدريس المتعلمين مهارات تساعدهم في تعلمهم. ونظرا لما يبدو من افتقار من يعانون من صعوبات التعلم ومن يشبههم من المتعلمين المعوقين إلى المهارات التي تعد شرطا أساسيا سابقا للمهارات الأكاديمية، فإن العملية التعليمية تؤكد على مهارات التفكير والتذكر والاستماع. فهي تركز على {كيفية التعلم} بدلا من التأكيد على المحتوى الأساسي للتدريس.

- ﻉ -

*عامل التعزيز أو المكافأة:Reinforce or Reward
الحدث أو المثير الذي يتبع عملا أو تصرفا ما، ويقلل من الحاجة الدافعة للفعل، ويقوي العادة التي أدت إلى الفعل بداية.

*عدوان سلبي :Passive Aggression
كراهية أو عداء يعبر عنه الفرد في صورة عدم التعاون، وعدم الفاعلية، وممارسة السلوك المعيق غير المرغوب.

*العقاب :Punishment
تطبيق جزاءات اعتمادا على الأداء الضعيف، للقضاء على السلوك غير المرغوب فيه مستقبلا.

*العلاج السلوكي :Behavior Therapy
أسلوب لعلاج المشاكل السلوكية والانفعالية، استنادا إلى مبادئ نظرية التعلم، حيث ينصب الهدف الأساسي على تعديل ما يعاني منه الفرد من مشاكل سلوكية تستلزم العلاج.
وتعتمد هذه النظرية على مبدأ أساسي، مؤداه أن السلوك غير المرغوب فيه يعتبر عادة سيئة، وإذا تم تغييره، فإنه يمكن التخلص من المشاكل السلوكية التي يعاني منها المتعلم، لأنه قد تعلم الكف عن ممارسة هذا السلوك، أو يكون قد تعلم سلوكا أخرى مرغوب فيه.

*علاج نفسي :Psychotherapy
أسلوب لعلاج الاضطرابات النفسية باستخدام الطرق النفسية كالإيحاء، والطرق غير المباشرة، والتحليل النفسي، وإعادة التعلم...

*العلاقات الشخصية المتبادلة:Interpersonal Relations
الرابط أو الصلة بين فرد ما وآخرين ممن يتفاعل معهم كمجوعة أقرانه، وأسرته... وفعالية المرء في هذا المقام مرتبطة ـ فيما يبدو ـ على نحو وثيق بقدرته على التعرف على احتياجات الآخرين في البيئة المحيطة به، وبقدرته على الاستجابة لتلك الاحتياجات.

*عملية الإدراك :Perceptualمصطلح يستخدم لوصف العملية التي يقوم المخ من خلالها باختزان معطيات الحواس وتكاملها آليا، بحيث تمكن الفرد من الوعي بوحدة الأشياء، أو تمكنه من إدراك الشيء ككل لا كأجزاء منفصلة.

*عوائق الاتصال :Communication Barriers
مجموعة من العوامل تعوق وتؤثر على مضمون المعلومات المتبادلة في عملية الاتصال، ويتضمن ذلك تحريف المضمون بسبب خصائص الملتقى، أو الإدراك الانتقائي، أو المشاكل اللغوية، أو التوقيت، أو الكم الهائل من المعلومات...

- ﻍ -

*الغموض البيئي :Environmental Uncertainty
درجة التعقيد ومعدل التغيير في البيئة الخارجية للبيئة الدراسية.

- ف –

*الفهم :Comprehension
فهم معنى اللغة المنطوقة أو المطبوعة {وذلك يعكس مجرد رؤية الكلمات أو التلفظ بها دون فهم ما تعنيه أو تدل عليه}.

- ﻕ -*القابلية للتعلم :Educability
قدرة الفرد على التعلم، من خلال الخبرة، والقدرة على استخدام التعلم للتوافق والتكيف مع بيئته.

*القدرات:Abilities
الإمكانيات المطلوبة للقيام بأعمال أو تصرفات معينة، ولكنها ليست شروطا كافية لإحداث السلوك. بل لابد أن تتحد القدرة مع الجهد لإحداث السلوك.

*قوة الحافز :Reward Power
القدرة على التأثير المبنية على مقدرة المدرس في مكافأة الأداء الجيد.

*القوة المرجعية :Referent Power
القدرة على التأثير المستندة على الارتباط بشيء قوي.

*قياس السلوك :Behavioral Assessment
عملية تتضمن ملاحظة السلوك وتسجيله خلال فترات زمنية محددة. ويطلق على هذه العملية أيضا القياس المباشر.

[/color]


أبو عيدو يشكر لكم زيارتكم ومشاركتكم
 
منتدى جسور المحبة تجمعكم » التعليم » تعليم » تابع مفاهيم تربوية (عبارات منوعة تخص التعليم والتربية)
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:


 Copyright MyCorp © 2024