أثار بصرى الشام بسوريا - 13 من أبريل 2010 - مدونة جسور المحبة - جسور المحبة تجمعكم
الرئيسية بياناتي التسجيل خروج دخول
أهلاً بك ضيف | RSS
الأحد
2016-12-04
8:21 PM
موقع جسور محبة أهل باتبو وشبابها
قائمة الموقع
فئة القسم
علمية [62]
كل ما يتعلق باالعلوم وجديدها
تاريخية وأثار [44]
أثار لمناطق متنوعة وتاريخ مجال مفتوح
المرأة [61]
كل ما هو مفيد للمرأة
الرجل [13]
كل ما يتعلق بارجل ودوره في الاسرة
الصداقة والحب [29]
كل ما يتعلق بالصداقة والحب
صورة وتعليق [21]
اختيار صورة وتعليق عليها
الأم وبر الوالدين [8]
كل ما يتعلق بالوالدين
اكسورات [31]
ما ما يتعلق بالاكسورات جوال بيت امرأة
فكاهة وضحك [8]
كل ما يتعلق بابتسامتك
ثقافة عامة [58]
كل شي يهم المثقف
شباب وبنات [34]
كل شي للشباب وللبنات
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 38
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
طريقة الدخول
الرئيسية » 2010 » أبريل » 13 » أثار بصرى الشام بسوريا
5:41 PM
أثار بصرى الشام بسوريا
آثار بصرى ومن أبرز أثار بصرى: باب المدينة، باب الهواء: وهو أول أثر يستقبل القادمين إلى بصرى من درعا، بُني في أوائل القرن الثاني الميلادي وكان مؤلفاً من قوسين يعلو أحدهما الآخر ومن عدة أعمدة غاية في الإتقان والإحكام
الشارع المستقيم: ويربط المدينة بالباب النبطي، أرضيته مرصوفة بالحجارة، على جانبيه بقايا أعمد وتيجان مزخرفة، بني في القرن الثاني الميلادي كشف عنه حديثاُ وأعيدت الأعمدة في جانبيه من قبل المديرية العامة للآثار.

قوس النصر: يسمى حالياً باب القنديل، ويقع في الشارع المستقيم ويعود إلى أوائل القرن الثالث الميلادي، يتألف من قوس كبيرة في الوسط ارتفاعها 13م وقوسين جانبيتين أصغر،
على العضادة اليمنى كتابة تشير إلى أنه أقيم تخليداً لقائد الفرقة البرقاوية الثالثة كارنيلوس بالما ويحمل نقوشاً وزخارف

أعمدة السقاية الأربعة: وهي تقوم عند تقاطع الشارع الكبير مع الطريق الواصلة بالجامع العمري. وتتألف من أربعة أعمدة وقد كانت واجهة لبناء السقاية التي كانت تزود السكان بالماء، يعود تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي.
المعسكر: تم الكشف عن آثار معسكر محاذ لأسوار شمال بصرى، وكان قد أنشئ عام 117م عندما أصبحت بصرى عاصمة الولاية العربية. ولقد تم الكشف عن باب المعسكر، وهو مؤلف من برجين جانبيين ومن مدخل محصن. كما تم الكشف عن بقايا أبراج السور تبلغ أبعاد السور 400×420م ولعله أكبر معسكر أنشئ في العصر الروماني.

الحمامات المركزية: وتتألف من صالات متعددة وتنفتح على الشارع المستقيم، بمواجهة هيكل حوريات الماء. وفيها أقسام البارد والدافئ والحار، ولا تزال الصالة الوسطى محتفظة بسقفها على شكل قبة.
الكليبة: ويطلق عليها اسم سرير الملك، وهي مكان ديني لم يبق منه الا بعض جدرانه وعمودان يحملان حجراً أشبه بالسرير.
السوق الأرضية: تقع بين أعمدة السقاية والجامع العمري وهي بناء أبعاده 70×20م، مداخله كثيرة ومرتفعة، تحوي جدرانه محاريب مستديرة ومستطيلة، فيه قسم مسقوف لعرض البضائع شتاءً، وغرف صغيرة، يعود بناؤه إلى العصر الروماني. وكان حافلا بالتجار وأرباب القوافل.

البركة الشرقية: وتقع شرق المدينة، شكلها مربع ضلعه 114م، ارتفاع جدرانها 6م. تستخدم كخزان للمياه يغذيها وادي الزبدي بواسطة قناة، بُنيت في عصر الأنباط، أعيد ترميم جدرانها عام 1982 من قبل مديرية الآثار. وكانت البركة متصلة بالمدينة بواسطة أنابيب داخلية تنهى بسكر يفتح عند اللزوم.
بركة الحاج: وتقع في مواجهة القلعة، شكلها مستطيل 155×122م، عمقها 8م، يغذيها وادي الزبدي، بنيت في عصر الأنباط وقد تم ترميم السياج وأقيم لها حاجز درابزون وأدراج عام 1982 من قبل المديرية العامة للآثار. وكانت تغذي خندق القلعة بالماء.

من القرن الرابع الميلادي، أجمل ما فيه قوس المذبح والواجهة الأمامية التي رممت في عصر متأخر، ويروى أن اجتماع الرسول ( بالراهب بحيرا تم في هذا المعبد.
العمود النبطي: يقع قرب الهيكل النبطي، بناه الأنباط قبل الميلاد يظهر منه قسمه العلوي مع التاج. وهو ما تبقى من المعبد النبطي، ولقد تبين أن واجهة المعبد كانت مزينة بجبهة هرمية وزخارف نبطية.
الكاتدرائية: يرجع تاريخ بنائها إلى العصر البيزنطي عام 513م، أبعاد الكنيسة 51×37م. وكانت مقراً لرئيس الأساقفة أيام البيزنطيين. ويتكون هيكل الكنيسة من ثلاث حنايا أكبرها الوسطي وكانت مزينة بصور جدارية مازالت باهتة حتى اليوم، وزينت أرض الكنيسة بالفسيفساء، ومخططها المبتكر كان أساس مخطط كنيسة رافيتا - إيطاليا.

الباب النبطي: يقع في نهاية الشارع المستقيم، يعتقد أنه كان بداية لقصر الملك رئبال الثاني النبطي، يتألف من قوس ضخمة، له فتحة واحدة عريضة مرتفعة، وتحت كل عضادة من القوس غرفة صغيرة رممتها مديرية الآثار.
قصر تراجان: ويقع بين الباب النبطي وبركة الحاج. ومازالت أكثر أقسامه واضحة.
الفئة: تاريخية وأثار | مشاهده: 226 | أضاف: mohammd1951 | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
بحث
التقويم
«  أبريل 2010  »
إثثأرخجسأح
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930
أرشيف السجلات
أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع
  • Официальный блог
  • برامج للجميع
  • FAQ по системе
  • أفضل موقع رونت
  • وصفات طبية

  •  Copyright MyCorp © 2016